كام بيك" لكبار الإرهابيين؟

كام بيك" لكبار الإرهابيين؟

  • كام بيك" لكبار الإرهابيين؟

اخرى قبل 4 سنة

 

عين على الوطن / ترصد مراة الصحافه العبريه / كما ورد في TPS

كام بيك" لكبار الإرهابيين؟

تورط مصري في إطلاق سراح مروان البرغوتي من السجن الإسرائيلي

حماس تؤكد: "البرغوثي سيظهر على قائمة الأسرى لصفقة محتملة".

• مخاوف في فتح حول عودة ألبرغوثي إلى الحلبة.

• السلطة: البرغوثي يشغل مناصب متطرفة ضد التنسيق الأمني.

• زارته زوجة البرغوثي في ​​السجن لأول مرة منذ 3 سنوات.

/ TPS

في الأيام الأخيرة ، أجريت اتصالات لإطلاق سراح مروان البرغوثي ، رئيس تنظيم فتح ، الذي يقضي 5 أحكام بالسجن المؤبد في إسرائيل ، من السجن ، كجزء من صفقة محتملة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

تشير مصادر مختلفة إلى أن حماس قد بعثت برسائل رسمية إلى مصر حول هذا الموضوع: صرح صلاح بردويل ، وهو مسؤول كبير في المنظمة ، لوسائل الإعلام العربية بأن حماس تصر على إطلاق سراح البرغوثي في ​​أي صفقة لتبادل الأسرى وأنه "يكرم حماس لإدراجها في القائمة. السجناء ".

وأشار برادويل إلى أنه حتى قبل "صفقة الحاكم" ، طالبت حماس بالإفراج عن البرغوثي ، لكنها فشلت ، مضيفًا أن مسؤولي فتح كانوا يعملون على إطلاق سراحه ، مفضلين أن يظل غائبًا عن المشهد السياسي الفلسطيني.

كما التقى مسؤولو فتح ، أعضاء اللجنة المركزية ، مع المصريين مؤخرًا وطالبوا بالعمل من أجل إطلاق سراح البرغوثي كجزء من كل صفقة لتبادل الأسرى وحتى للانتخابات المتوقعة في السلطة الفلسطينية.

لا تقدم صحيفة الأخبار اللبنانية ، التي تنشر هذا الخبر ، أي تفاصيل أخرى ، لكن مصادر فتح أخبرت وكالة الأنباء الإسرائيلية TPS أن جبريل الرجوب وأمثال محمد دحلان يتجهون إلى المصريين وحثوهم على تبني نية حماس لتشمل مروان البرغوثي على كل قائمة سجناء في المستقبل.

أكد حاتم عبد القادر ، صديق البرغوثي ، في محادثة مع TPS أن مصر تتصرف بروح إيجابية وأن هناك إمكانية لصفقة تبادل أسرى أخرى ، لكن هناك حاجة إلى جهد سياسي لإطلاق سراح البرغوثي.

كما صرح أمناء دحلان ، عماد محسن ، قبل بضعة أيام أن الدول العربية تعمل بالفعل مع إسرائيل على إطلاق سراح البرغوثي. يقول مسؤول كبير في فتح لوكالة TPS إن علاقة البرغوثي بمحمد دحلان قد تحسنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، بعد أن أدرك البرغوثي أن قائد فتح نانامي أبو مازن خوفًا من عودته إلى الساحة قد تصرف ضد إطلاق سراحه. يرأسهم حسن الشيخ ، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية وزميله ماجد فرج ، رئيس المخابرات العامة.

يشكل مروان ودحلان الآن محورًا قويًا وهامًا في فتح ، انضم إليه أيضًا جبريل الرجوب ، أحد التاجيين ، الذين تدهورت علاقتهم بفرجاي والشيخ بشدة بسبب قربهم من أبو مازن وجهودهم لهزيمته في تركيز المنظمة.

رجوب ، الذي تحسنت علاقاته مع مصر إلى حد كبير ، يستغل النقد الذي وعدت به المخابرات المصرية في أبو مازن إثر مسؤوليته عن الانقسام الداخلي في فتح والمطالبة بتوحيد الجماعات المختلفة ، والتصرفات في قضية البرغوثي. 'وأربع مرات في الآونة الأخيرة مع البرغوثي في ​​السجن يتحدث معه حول الجهود المبذولة.

كما نُشر مؤخرًا هنا ، أبلغ البرغوثي أبو مازن أنه يعتزم الترشح للرئاسة الفلسطينية ، بل وطالبه بتوحيد جميع فصائل فتح المتناحرة ، وأُطيح بفصيل دحلان من قبل أبو مازن ، وتم دفع فصيل مروان إلى الهوامش ولم يتم ترقيته لشعبه. فتح المركزية.

في رام الله ، تشير التقديرات إلى أن زيارة فدوى  البرغوثي لزوجها ، بعد 33 شهراً منعتها إسرائيل ، هي نتيجة للضغط المصري على إسرائيل.

يخبر مصدر من فتح TPS في هذا الصدد أن زوجة مروان نقلت مؤخراً الأموال من الصندوق إلى إطلاق سراحه لإنشاء معسكر فتح السياسي الجديد لخوض الانتخابات ضد أبو مازن. في هذا المخيم ، انضم أهالي دحلان والبرغوثي إلى جانبهما ، كما تدعمهما عشيرة البرغوثي العظيمة.

المحادثات لإطلاق سراح البرغوثي تزيد التوترات في فتح في رام الله على أي حال ، فقد نشرت منشورات مختلفة مؤخرًا أن  فرج استخدم منصبه كرئيس للمخابرات لإقناع البرغوثي بالإفراج عن البرغوثي بسبب مواقفه المتطرفة. قد يؤدي ذلك إلى صراع بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ويعوق التنسيق الأمني ​​بشدة. كما استخدمت فرج  القرب بين البرغوثي وحماس "لكسر أرجل مروان" ، وفقًا للمنشورات المختلفة.

الخوف من البرغوثي ، الذي حصل على المركز الأول في انتخابات فتح 2016 ، له ما يبرره: تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن البرغوثي هو المرشح الأكثر شعبية في الساحة الفلسطينية اليوم ويطغى على أبو مازن وحتى إسماعيل هنية ، زعيم حماس لهم في فجوة كبيرة.

المخاوف من "كام بيك" المتوقعة دفعت مسؤولي فتح إلى عرض البرغوثي على رأس قائمة فتح في الانتخابات مقابل التنازل عن السباق الرئاسي ، وجهاً لوجه أمام أبو مازن.

هناك اتفاق في الشارع الفلسطيني على أن البرغوثي هو الأمل الجديد في مواجهة الفساد الذي انتشر في جميع مؤسسات السلطة الفلسطينية وكبار المسؤولين. لم ينضم البرغوثي إلى السلطة الفلسطينية وحافظ على صورة نظيفة. في استطلاع حديث للرأي ، 82٪ من سكان السلطة الفلسطينية يعتقدون أنه مصاب بالفساد و 50٪ يقولون أنه أصبح عبئاً على الشعب الفلسطيني.

 

 

. "הקאם בק" של בכיר הטרור?
מעורבות מצרית לשחרורו של מרואן ברגות'י מהכלא הישראלי
חמא"ס מאשרת: "ברגות'י יופיע ברשימת האסירים לקראת עסקה אפשרית".
חשש בפת"ח מפני שיבתו של ברגותי' לזירה.
הרשות: ברגות'י מחזיק בעמדות קיצוניות נגד התיאום הביטחוני.
רעייתו של ברגות'י ביקרה אותו בכלא, לראשונה מזה 3 שנים.

ברוך ידיד/TPS
בימים האחרונים מתקיימים מגעים להביא לשחרורו של מרואן ברגות'י, ראש תנזים הפת"ח, המרצה 5 מאסרי עולם בישראל, מהכלא, כחלק מעסקת חילופי שבויים אפשרית בין ישראל לחמא"ס.
ממקורות שונים עולה, כי חמא"ס העבירה מסרים רשמיים למצרים בעניין זה: צלאח ברדויל, מבכירי הארגון, אומר לתקשורת הערבית, כי חמא"ס מתעקשת על שחרורו של ברגות'י בכל עסקת חילופי שבויים וכי "לכבוד לה לחמא"ס לכלול אותו ברשימת אסיריה".
ברדויל ציין, כי גם לקראת "עסקת שליט" דרשה חמא"ס את שחרורו של ברגות'י אולם נכשלה והוסיף, כי דווקא גורמים בפת"ח פעלו נגד שחרורו והם מעדיפים כי יוסיף להיעדר מהזירה הפוליטית הפלסטינית.
גם בכירים בפת"ח, חברי הוועד המרכזי, נועדו עם המצרים באחרונה ודרשו מהם לפעול לשחרורו של ברגות'י כחלק מכל עסקת חילופי אסירים ואף לקראת הבחירות הצפויות ברשות הפלסטינית.
העיתון "אלאח'באר" הלבנוני, שמדווח על כך איננו מביא פרטים נוספים, אולם ממקורות בפת"ח נודע לסוכנות הידיעות הישראלית TPS, כי ג'בריל רג'וב וכמוהו מחמד דחלאן נועדו עם המצרים ודחקו בהם לאמץ את כוונתה של חמא"ס לכלול את ברגות'י בכל רשימת אסירים עתידית.
ידידו של ברגות'י, חאתם עבד אל קאדר, אישר בשיחה עם TPS, כי מצרים פועלת בעניין ברוח חיובית וקיימת אפשרות לעסקת חילופי אסירים נוספת, אלא שנדרש מאמץ מדיני להביא לשחרורו של ברגות'י.
גם עמאד מוחסין, מנאמניו של דחלאן, הצהיר לפני ימים אחדים, כי מדינות ערביות כבר פועלות מול ישראל בעניין שחרורו של ברגות'י.

גורם בכיר בפת"ח אומר לסוכנות TPS, כי היחסים בין ברגות'י למחמד דחלאן השתפרו מאוד בשנים האחרונות, לאחר שברגות'י הבין כי ראשי פת"ח, נאנמי אבו מאזן החוששים מפני חזרתו לזירה, פעלו נגד שחרורו. בראשם עומדים חסין א – שיח', המשמש גם כשר לעניינים אזרחיים ברשות ועמיתו, מאג'ד פרג', ראש המודיעין הכללי.
כעת מהווים מרוואן ודחלאן ציר חזק וחשוב בפת"ח, אליו הצטרף גם ג'בריל רג'וב, אחד הטוענים לכתר, שמערכת יחסיו עם פרג' וא- שיח', הדרדרה מאוד משום קרבתם לאבו מאזן ומאמציהם לנשל אותו ממוקדי הכח בארגון.
רג'וב, שיחסיו עם מצרים השתפרו מאוד, מנצל את הביקורת, שמטיח המודיעין המצרי באבו מאזן בעקבות אחריותו לפילוג הפנימי בפת"ח ואת הדרישה לאחד את הקבוצות השונות, ופועל בעניינו של ברגות'י. עפ"י מקורות בפת"ח, נועד רג'וב ארבע פעמים באחרונה עם ברגות'י בכלא ושוחח עמו על המאמצים.
כפי שפורסם כאן באחרונה, הודיע ברגות'י לאבו מאזן כי בכוונתו להתמודד על נשיאות הרשות הפלסטינית ואף תבע מממנו לאחד את כלל סיעות הפת"ח היריבות. סיעתו של דחלאן הודחה ע"י אבו מאזן וסיעתו של מרואן נדחקה לשוליים ואנשיה לא קודמו לתפקידי מפתח בוועד המרכזי של פת"ח.
ברמאללה מעריכים כעת, כי הביקור שערכה פדוא ברגות'י אצל בעלה, לאחר 33 חודשים בהם מנעה ישראל את הדבר, הוא תוצאת לחץ מצרי על ישראל.
מקור בפת"ח אומר ל TPS בעניין זה, כי רעייתו של מרואן העבירה באחרונה כספים מהקרן לשחרורו לטובת הקמתו של מחנה פוליטי חדש בפת"ח שיתמודד בבחירות נגד אבו מאזן. במחנה זה חברו יחד אנשי דחלאן וברגות'י, והם נתמכים גם ע"י חמולת ברגות'י הגדולה

.
המגעים לשחרורו של ברגות'י מעלים את מפלס במתיחות הגבוה ממילא, בשורות הפת"ח ברמאללה. פרסומים שונים טוענים באחרונה, כי פרג' ניצל את מעמדו כראש המודיעין כדי לשכנע את ישראל וארה"ב למנוע את שחרורו של ברגות'י, משום עמדותיו הקיצוניות שעלולות להביא לעימות בין ישראל לרשות ולפגוע אנושות בתיאום הביטחוני. גם הקרבה בין ברגות'י לחמא"ס שימשה את פרג' כדי "לשבור את רגליו של מרואן", על פי הפרסומים השונים.
החשש מפני ברגות'י, שזכה במקום הראשון בבחירות לפת"ח ב 2016, מוצדק: סקרים שפורסמו גם באחרונה מעלים כי ברגות'י הוא המועמד הפופולרי ביותר בזירה הפלסטינית כיום והוא מאפיל על אבו מאזן ואף על אסמאעיל הניה, מנהיג חמא"ס, ומקדים אותם בפער ניכר.
החשש מפני ה"קאם בק" הצפוי אף הביא בכירים בפת"ח להציע לברגות'י לקבל את ראש רשימת הפת"ח בבחירות תמורת הוויתור על ההתמודדות לנשיאות, ראש בראש מול אבו מאזן.
ברחוב הפלסטיני קיימת הסכמה כי ברגות'י הוא התקווה החדשה נוכח השחיתות שהתפשטה לכל מוסדות הרשות ובכיריה. ברגות'י לא הצטרף לרשות הפלסטינית ושמר על תדמית נקיה. סקר אחרון שפורסם מעלה עי 82% מתושבי הרשות סבורים כי היא נגועה בשחיתות ו 50% ענו כי הפכה לנטל על העם הפלסטיני

 

 

 

 

 

التعليقات على خبر: كام بيك" لكبار الإرهابيين؟

حمل التطبيق الأن